مايكيلون – Michaelon | لعلاج نزلات البرد | Carbinoxamine | Michaelon | Paracetamol

carbinoxamine,michaelon,paracetamol,pseudoephedrine,الأنفلونزا,باراسيتامول,سودوإفدرين,كاربينوكسامين,مايكيلون,نزلات البرد

فى هذا المقال سنتعرف على أدويةمايكيلون – Michaelon | لعلاج نزلات البرد من موضوعاتنا فى أدوية التى تختص بـ Carbinoxamine و Michaelon و Paracetamol و Pseudoephedrine

مايكيلون Michaelon / باراسيتامول، سودوإفدرين، كاربينوكسامين Paracetamol, Pseudoephedrine HCL, Carbinoxamine Maleate • التركيب: يحتوي كل قرص على: – المواد

مايكيلون Michaelon / باراسيتامول، سودوإفدرين، كاربينوكسامين Paracetamol, Pseudoephedrine HCL, Carbinoxamine Maleate

التركيب: يحتوي كل قرص على:
– المواد الفعالة:
باراسيتامول 400 مجم.
سودوإفدرين هيدروكلوريد 60 مجم.
كاربينوكسامين ماليات 4 مجم.
– المواد الغير فعالة: كروسكارميللوز صوديوم- بوفيدون- كروسبوفيدون- لاكتوز- ماغنيسيوم استيارات- ثاني أوكسيد السيليكون- تلك.

• الخواص الفارماكولوجية: يعمل باراسيتامول كمُسكن وخافض للحرارة ويعمل سودوافيدرين كقابض للأوعية مما يُخفف من إحتقان الأنف. يعمل كاربينوكسامين كمضاد لحساسية الجهاز التنفسي والأوعية الدموية.

• حركية الدواء: يُمتص باراسيتامول بسرعة من الجهاز الهضمي ويصل لأعلى تركيز بالدم بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناوله عن طريق الفم. يتم أيض باراسيتامول في الكبد ويتم إخراجه عن طريق البول كنواتج الأيض وحوالي 5% من الدواء بدون أيض. فترة نصف العمر للباراسيتامول حوالي 1- 4 ساعات تزداد فترة نصف العمر في حالات قصور وظائف الكُلى لتصل إلى 2- 8 ساعات ويكون مُعدل إخراج الدواء أيضي ليصل إلى 8- 24 ساعة في حالات قصور وظائف الكبد الحادة وتزداد فترة عمر النصف (بحوالي 75%) ولكن لم تُسجل حالات حدوث تسمم كبدي.
سودوإفدرين يُمتص بصورة كاملة وسريعة من خلال الجهاز الهضمي. ويتم إخراجه عن طريق الكُلى بدون أيض. وتكون فترة نصف العمر حوالي 5- 8 ساعات.
يُمتص كاربينوكسامين من الجهاز الهضمي ويتم أيضه تماماً عن طريق الكبد ويتم إخراج نواتج الأيض عن طريق الكُلى في خلال 24 ساعة. ويمتد تأثيره لمدة 4 ساعات بعد تناوله عن طريق الفم. لا يتأثر كاربينوكسامين بالطعام أو الأدوية الأخرى وتأثيره على رسم القلب لم يتم دراسته.

دواعي استعمال مايكيلون:

يُستعمل مايكيلون لتخفيف الأعراض المُصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا مثل إرتفاع درجة الحرارة، الألم، الأوجاع والصداع وإحتقان الأنف والجيوب الأنفية.
يُستعمل عن طريق الفم.

• الجرعة وطريقة الإستعمال:
– البالغين والأطفال فوق سن 12 سنة: قرص 3- 4 مرات في اليوم.
– الأطفال من 6- 12 سنة: نصف قرص 4 مرات في اليوم. (بحد أقصى قرصين في اليوم). يجب عدم الإستمرار عليه أكثر من 5 أيام ويُمكن الرجوع إلى الطبيب.
– كبار السن: يتم تناوله بحذر وتُستعمل أقل جرعة مُمكنة مع مُراعاة وظائف الكُلى والكبد.
– الجرعة في مرضى إضطرابات الكبد: يجب تناول هذا المُستحضر بحذر في مرضى الإختلال الكبدي الحاد.
– الجرعة في مرضى قصور الكُلى: يجب تناول هذا المُستحضر بحذر في مخرضى قصور الكُلى المتوسط والحاد. لا يجب تخطي الجرعة المحددة. ويُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

• موانع استعمال Michaelon: الحساسية المُفرطة لأي من مكونات الدواء أو المواد الغير فعّالة. حالات قصور الكُلى الحاد. أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم، أمراض الشرايين الطرفية. حالات السُكر، ورم الغدة الفوق كُلوية، حالات تسمم الغدة الدرقية، إستعمال أدوية أخرى مُصاحبة للإحتقان. مُثبطات مونوأمين أوكسيداز. لا يُستعمل في الأطفال أقل من 6 سنوات، الحمل، الرضاعة.

• الإحتياطات والتحذيرات:
– باراسيتامول/ سودوإفدرين:
يجب إتخاذ الحذر في حالات قصور وظائف الكُلى المتوسط إلى الحاد. يؤخذ بحذر في حالات الإختلال الكبدي، تضخم البروستاتا، إدمان الكحول.
– كاربينوكسامين:
مثل بقية أدوية الحساسية، كاربينوكسامين له الأعراض الجانبية لمُشتقات الأتروبين لذلك يجب إستعماله بحذر في حالات إرتفاع ضغط العين، تسمم الغدة الدرقية، أمراض القلب، إرتفاع ضغط الدم.
لا تستخدم كاربينوكسامين في حالات الأعراض المُصاحبة لإلتهاب الجهاز التنفسي السُفلي قد يُسبب كاربينوكسامين نُعاس، وقد يزيد تأثيره إذا تم تناوله مع المنتجات الكحُولية. لا يُستعمل هذا المُستحضر مع المهدئات أو المنومات بدون إستشارة طبيبك.
إذا حدث لك أي من الأعراض الآتية يجب إيقاف الدواء (هلاوس، أرق، إضطرابات في النوم).
لا يُعطى للأطفال أقل من 6 سنوات ولا يُعطى أكثر من 5 أيام إلا إذا وافق الطبيب.
إذا إستمرت الأعراض يُمكنك إستشارة طبيبك. لا تتناول أي أدوية أخرى تحتوي على باراسيتامول. يجب إستشارة طبيبك في حالة تجاوز الجرعة المقررة.

• التفاعلات الجانبية:
1- سودوإفدرين: لا يجب إعطائه للمرضى الذين يتناولون مُثبطات مونوأمين أوكسيداز إلا بعد 14 يوم من التوقف عن تناولها. موكلوبيميد: قد يُسبب نوبات إرتفاع في ضغط الدم. وقد يُضاد هذا الدواء من تأثير الأدوية المُستخدمة لعلاج إرتفاع ضغط الدم. جليكوزيد: قد يزيد من إحتمال زيادة ضربات القلب. الإرجوت الكالويد (إرجوتامين، ميثيسيرجيد): قد يزيد من تأثير التسمم الأرجوني. مُحفزات الشهية وأشباه الأمفيتامين قد يزيد من إرتفاع ضغط الدم. أوكسي توسين: قد يزيد من إرتفاع ضغط الدم. يزيد من تأثير الأدوية مضادات الكولين. إستعمال هذا الدواء مع مضادات الإكتئاب الثلاثية قد يُسبب إرتفاع ضغط الدم.
2- باراسيتامول: الأدوية التي تحث إنزيمات الكبد الميكروسومية مثل مضادات التشنجات، أدوية منع الحمل التي تُعطى عن طريق الفم قد تزيد من أيض الباراسيتامول.
3- كاربينواكسامين: قد تزيد مُثبطات مونوأمين أوكسيداز من مدة وقوة تأثير المضادات للكولين التي بأدوية الحساسية. قد يزيد كاربينواكسامين ماليات من تأثير الكحوليات وأدوية الأعصاب (المنومات، المهدئات، إلخ).

• الحمل والرضاعة:
– الحمل: يُحذر تناول مايكيلون أثناء الحمل.
– الرضاعة: يُحذر تناول مايكيلون أقراص أثناء الرضاعة.

• إستعمال الآلات والسيارات: يجب إتخاذ الحذر عند قيادة السيارات وإستعمال الماكينات.

• الآثار الجانبية:
– سودوإفدرين:
القلب: زيادة ضربات القلب، رفرفة، إضطرابات ضربات القلب. الجهاز الهضمي: غثيان أو القيء. أعراض عامة: هياج. الجهاز المناعي: تفاعل الحساسية. الجهاز العصبي المركزي: الصداع، رعشة، توتر، الأرق، هياج، هلاوس، أوهام جنون العظمة. أعراض نفسية: إضطرابات في النوم. الكُلى والمسالك البوليثة: إحتباس البول. الجلد وتحت الجلد: حساسية. الأوعية الدموية: إرتفاع ضغط الدم.
– باراسيتامول:
الدم والجهاز الليمفاوي: نادراً تُسجل حالات إعتلالات في الدم مثل نقص الصفائح الدموية، نقص الكرات المحببة ولكن لا يكون سببها الباراسيتامول.
– كاربينواكسامين:
كل الجسم: هرش، طفح جلدي، حساسية شديدة، حساسية للضوء، زيادة التنفس، رعشات، جفاف الفم، الأنف والحلق. القلب: ضغط الدم المنخفض، صداع، رفرفة، زيادة ضربات القلب، إنقباض. الدم: أنيميا تكسير كرات الدم، نقص الصفائح الدموية، نقص المحبباتز الجهاز العصبي: تهدئة، نُعاس، دوار، إضطراب، هياج، توتر عصبي، رعشة، هياج، أرق، نشوة، تنميل، إضطراب الرؤية، إزدواجية الرؤية، دوار، طنين، إلتهاب الأذن الداخلية، هيستيريا، إلتهاب الأعصاب، تشنجات. الجهاز الهضمي: وجع بالمعدة، فقدان الشهية، غثيان، قيء، إسهال، أو إمساك. الجهاز البولي: زيادة مُعدلات التبول، صعوبة في التبول، الحيض في وقت مُبكر. الجهاز التنفسي: لزوجة في إفراز الشُعب الهوائية، ضيق بالصدر، صفير بالصدر، إحتقان الأنف.

• الجرعة الزائدة: يجب الإتصال بطبيبك أو الذهاب إلى قسم الطوارئ بأقرب مُستشفى. وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية بعد 24 ساعة مثل شحوب الوجه، غثيان، قيء، الآم بالبطن، رفرفة بالقلب، إرتفاع ضغط الدم، صعوبة في التبول، عطش، تشنجات.
– الجرعة الزائدة من باراسيتاموال قد تُسبب تأثير على الكبد في خلال 12- 48 ساعة من تناول الدواء مثل (زيادة زمن النزيف، حدوث غيبوبة كبدية).
– الجرعة الزائدة من كاربينواكسامين قد تُسبب بعض الأعراض الجانبية ويجب الإتصال بالطبيب أو الصيدلي أو أقرب مستشفى عن تناول جرعة زائدة.

معلومات إضافية عن Michaelon مايكيلون

• العبوة: علبة كرتون تحتوي على 1، 2، 3 شرائط (ألومنيوم/ بي. في. سي/ بي. في. دي. سي) يحتوي كل شريط على 10 أقراص.
• ظروف التخزين: يُحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف. تُحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: (شركة آمون للأدوية).

صورة,عبوة, مايكيلون, Michaelon
صورة: عبوة مايكيلون Michaelon

مصدر الموضوع

عن yaarabi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لوزرتان – Losartan | مضاد لضغط الدم المرتفع | Losartan | Losartan Potassium | ضغط الدم

فى هذا المقال سنتعرف على أدويةلوزرتان – Losartan | مضاد لضغط الدم المرتفع من موضوعاتنا ...